2015-01-26

إنهاء النسيج أم تهذيب النسيج

يقصد بإنهاء النسيج عند الكلام عن مصطلح (Textile Finishing) أنها العمليات المستخدمة أثناء تصنيع الألياف والأقمشة والألبسة، بهدف تلبية متطلبات محددة، تزيد من نوعية وقيمة النسيج وفرص بيعه، وقد يحسن إنهاء النسيج من ملمس ومظهر وأداء القماش. إذن، ليس شرطًا أن تنجز عملية الإنهاء في المرحلة الأخيرة من التصنيع، فإضافة الزيوت المزلقة في عملية غزل الألياف هي إحدى عمليات الإنهاء. ولأن عمليات تحضير النسيج (المعالجة الأولية) وتلوينه وما بعدها تحسن من نوعية النسيج، فهي تندرج ضمن عمليات إنهاء النسيج.

ويستخدم أيضًا مصطلح (Textile wet treatment) أو العمليات الرطبة للنسيج للدلالة إلى عمليات الإنهاء باستخدام وسط مائي، مثل التبويش، وإزالة البوش، والتشييط (حرق الوبرة)، والغلي القلوي، والقصر والتبييض، والمرسرة، والكربنة، والصباغة، إلخ.


ولا توجد ترجمة معبرة قائمة على دراسة صحيحة لمصطلح (Textile Finishing)، وكذلك هو حال معظم المصطلحات التي نتداولها، فنحن نستخدم في سوريّة "إنهاء النسيج"، وفي مصر يسمونها "التجهيز" أو "التجهيز النهائي" ووجدت أيضًا "اللمسات النهائية". ومن الملاحظ أن المصطلح في الفرنسية هو  (Ennoblissement) المشتق من فعل (ennoblir)، أي نبّل وشرّف ورفع شأن وعظّم، والأمر سيّان في اللغة الألمانية. 

وقد وجدت بعد البحث اقتراح مصطلح "تهذيب النسيج" أي تهذيب خواص المواد النسيجية. فقد ورد في الصحاح، في باب هَذَبَ، هذّب الشيء أي نَقَّاه، ويقال:شيءٌ مهذَّبٌ: أي منقَّىً مما يَعِيبُه. في هذه المدونة سأستخدم كلمة تهذيب النسيج ترجمةً لـ (Textile Finishing).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق